Untitled Document
 

العودة   مدرسة الدوحة المستقلة > المجالس العامة > المجلس العام
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء الأوسـمـة التقويم بحث مشاركات اليوم جعل المنتديات كمقروءة

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع أنماط العرض
قديم 29-07-2009, 02:39 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مصطفى رشدان
استاذ مشر ف عضو ماسي

صورة عضوية مصطفى رشدان

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي

مصطفى رشدان غير متواجد حالياً


Thumbs up الأمن الوظيفي تأشيرة الدخول إلى عالم المدارس المستقلة

عبر معلمون عن رضاهم بشأن الإجراءات التي اتخذتها هيئة التعليم لضمان الأمن الوظيفي للموظفين القطريين بالمدارس المستقلة وقالوا ان هذه الاجراءات من شأنها استقطاب الكفاءات الوطنية للعمل بهذا القطاع الحيوي لاسيما انها تشمل زيادة الرواتب والبدلات وتوقيع عقود موحدة.
وقال معلمون تحدثوا ل الراية انهم على اهبة الاستعداد للمشاركة في مسيرة تطوير التعليم في قطر وبانتظار تشكيل لجنة الموظفين بالمدارس المستقلة التي اعلنت الهيئة عن تشكيلها في وقت سابق والتي ستتولى عملية تحقيق المزيد من الأمن الوظيفي والاستقرار بالنسبة لموظفي المدارس المستقلة وضمان كل الحقوق والواجبات والالتزامات من قبل كل الأطراف كما تختص بتحديد طريقة التعامل مع الإجازات الطويلة المقدمة من الموظفين والنظر في التظلمات والشكاوى والبت في حلها ووضع قائمة بالوظائف الملزمة التقطير.
وكانت هيئة التعليم قد سعت لتحقيق الأمن الوظيفي للموظف القطري وذلك من خلال إضافة بنود صريحة في اتفاقية التشغيل المبرمة بين صاحب الترخيص وبين المجلس الأعلى للتعليم بهدف توضيح حقوق وواجبات الموظف القطري وتوضيح طبيعة العلاقة بين الموظف وصاحب الترخيص، وأخيرا إلزام أصحاب التراخيص بتعيين القطريين ووضع خطط للتقطير وآلية الاحتفاظ بالموظفين القطريين.

إلزامية التقطير

وألزمت الهيئة صاحب الترخيص الالتزام بمتطلبات خطة التقطير وفقا لسياسة المجلس الأعلى للتعليم الخاصة بذلك. بالإضافة إلى ذلك، يلزم صاحب الترخيص بأن يقدم للمجلس الأعلى للتعليم خطة تقطير عن ثلاث سنوات لاعتمادها تتضمن، دون تقيد، تقييم وتحديد عدد الموظّفين القطريينِ في نطاق كل مادة وضمن المدرسة ككل وزيادة عدد الموظّفين القطريينِ وتثبيتهم ورفع تقرير للمجلس الأعلى للتعليم يبين عدد الموظّفين القطريينِ في نطاق كل مادة وضمن المدرسة ككل؛ وكيفية التَعَامُل مع عدم المقدرة على زيَادة وإبْقاء عددِ الموظّفين القطريينِ مِنْ سَنَةِ إلى أخرى.. هذا ويتم دعم ميزانية التشغيل بمنح في حال استقطاب نسب أكبر من القطريين.
كما تتضمن إصدارالدليل الإرشادي للوائح شؤون الموظفين وذلك لكي تضمن للموظف القطري بالمدارس المستقلة جميع حقوقه، وتحدد واجباته والتزاماته، وتنظم العلاقة بينه وبين صاحب الترخيص. وهذه اللوائح تقوم على أسس ومبادئ عامة أهمها إتاحة فرص نوعية للمعلم والتربوي القطري وتبني مهنية المعلم والقيادات التربوية وتحقيق مبدأ مكافأة الموظفين المتميزين أدبياً ومالياً بما يتناسب مع جهودهم وأدائهم. ووضع الحدود الملائمة للامتيازات، مع إفساح المجال أمام أصحاب التراخيص للتنافس على اجتذاب الكوادر القطرية وتأهيلها. وربط سياسة الرواتب والترقيات بالتطوير المهني.
ضمان حصول الموظفين القطريين على التطوير الوظيفي اللازم وتشجيعهم على الاستفادة من برامج التطوير. والتأكيد على وجود نظام شامل لتقييم وتقويم أداء الموظف. ويتم تطوير وتحديث السياسة استرشاداً بلائحة الموارد البشرية المعتمدة في الدولة.
ويضاف الى هذا إصدار عقد عمل موحد للقطريين وهو عقد عمل موحد غير محدد المدة بين المدرسة المستقلة (طرف أول) والموظف القطري ( طرف ثانٍ) يحدد فيه المؤهل والتوصيف الوظيفي للوظيفة التي سيشغلها الطرف الثاني لدى الطرف الأول. بالإضافة إلى ذلك يحدد العقد الراتب مفصلاً والإجازات التي يستحقها الموظف والحالات التي يجوز فيها إنهاء العقد تحرر هذه العقود للموظفين الذين تم تعيينهم بشكل مباشر في المدرسة المستقلة (غير المعارين)، ويتم اعتمادها من قبل إدارة العمل، ومن قبل المجلس الأعلى للتعليم على أن تعطى نسخة لصاحب العلاقة وأخرى للمدرسة ونسخة إلكترونية للمجلس الأعلى للتعليم.

لا فصل للموظف القطري

وتضمنت التطمينات التي حصل عليها المعلمون انه لا يجوز لصاحب الترخيص أن ينهي العقد مع الموظف إلا بعد حصول الموظف على تقييم غير مرضٍ لمدة عامين متتاليين وعدم استجابته لما يقدم له من دعم وتطوير مهني وبموافقة هيئة التعليم وبعد الإطلاع على كل التطوير الذي تم للموظف ويعود القرار في ذلك للهيئة، يحق للموظف أن ينهي عقده في نهاية العام الدراسي وعلى أن يخطر صاحب الترخيص قبل إنهاء العقد بفترة كافية.
ويستمر الاستقطاع الشهري بالنسبة للموظفين المعارين وفقاً لآخر راتب حصل عليه من الجهة المعارمنها، ويشمل هذا الاستقطاع الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية. أما بالنسبة للموظفين بالمدارس المستقلة (غير المعارين) فيشمل الاستقطاع الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية حسب المنصوص عليه في العقد المبرم بينه وبين المدرسة المستقلة. الانتفاع بالإيجار الحكومي (أر أي) - يستمر دفع إيجار السكن للمنتفعين بخدمة الإسكان الحكومي (أر أي) من الموظفين المعارين للمدارس المستقلة.الانتفاع بمنحة الأرض والقرض - يحق للموظفين القطريين في المدارس المستقلة الاستفادة من منحة الأرض وكذلك القرض الذي تقدمه الدولة.

امتيازات
وهناك العديد من الامتيازات التي يتمتع بها الموظف القطري بالمدارس المستقلة وتشمل فرصا عديدة للتطوير المهني: تقدم هيئة التعليم فرصاً تدريبية متنوعة تحت إشراف مكتب التطوير المهني بالهيئة، كما أن المدارس المستقلة تقدم مثل هذه الفرص، وهي متاحة للجميع في مختلف التخصصات.
وفرص الترقي في السلم الوظيفي: يمكن للمدرس أن يتحول إلى قيادي داخل المدرسة إذا كان لديه ما يؤهله لذلك.
إن مبادرة تطوير التعليم تهتم بالمعلم بنفس القدر الذي تولي المتعلمين اهتمامها، سواء من حيث الارتقاء بقدرات ومهارات المعلمين وتعريفهم بأحدث نظريات وطرائق التدريس من خلال فرص التطوير الوظيفي التي توفرها له هيئة التعليم، أو من حيث توفير العائد المالي المجزي والأمن الوظيفي الذي يتناسب وجهودهم الكبيرة في حقل التدريس باعتباره الركيزة الأساسية لدفع النظام التعليمي إلى الأمام. فإن هيئة التعليم تعمل جاهدة على إيجاد كل العوامل التي تعمل على زيادة كفاءة المعلمين وأيضاً تعزيز مكانتهم الأدبية والمادية في المجتمع القطري كأصحاب مهنة سامية واستقطاب الكوادرالقطرية للعمل بالمدارس المستقلة.
لذا فقد تم تقديم مقترح لرواتب موظفي المدارس المستقلة من قبل هيئة التعليم يلتزم بمبادئ وسياسات المدارس المستقلة الأكاديمية والقانونية والإدارية.
تعزيز مكانة المعلم المادية والأدبية وجعلها مهنة جاذبة والاستئناس بلائحة الموارد البشرية المقترحة من مجلس الوزراء، وفي ضوء دراسة شاملة أجرتها الهيئة لرواتب الموظفين القطريين في المدارس المستقلة مقارنة بغيرهم من موظفي الدولة في الوزارات والمؤسسات الحكومية.
تم الأخذ بالدراسة الخاصة باستراتيجية القوى العاملة بالمدارس المستقلة المعدة من قبل هيئة التعليم التي تعمل على تحقيق أهداف مبادرة تطوير التعليم في دولة قطر من خلال استقطاب الموظفين المؤهلين والمتدربين للعمل في المدارس المستقلة.
ومن خلال المقترح التي أعدته هيئة التعليم تم وضع مقترح لرواتب الموظفين بحيث تصبح منافسة لرواتب الموظفين العاملين بمؤسسات الدولة المختلفة ما يساعد على الاستقرار الوظيفي ويجعل وظيفة التدريس مجزية مهنيا ما يدفع الخريجين الجدد للتفكير فيها كخيار وظيفي، ويتضمن المقترح عرضا للرواتب المقترحة لكل من الموظفين القطريين وغير القطريين.

جريدة الراية القطرية







رد باقتباس
رد

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

بحث متقدم
أنماط العرض

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل

الانتقال إلى


جميع تواقيت المنتدى بتوقيت جرينتش +4. الوقت الآن 04:32 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.4
جميع الحقوق محفوظة ©2000 - 2014,لمدرسة الدوحة الثانوية المستقلة